تآهيل وعلاج حالات الاعصاب واصابات الحبل الشوكي

تآهيل وعلاج حالات الاعصاب واصابات الحبل الشوكي

تعد إصابات الحبل الشوكي من الإصابات الخطيرة والتي تؤثر على حركة الأعضاء بما فيها اليدين أو القدمين أو غيرهما، تبعًا لمكان الإصابة في الحبل الشوكي ووظيفته في التحكم في الأعضاء. ويلعب العلاج الطبيعي دورًا مهمًا في علاج إصابات الحبل الشوكي وذلك اعتمادًا على خاصية اللدونة العصبية (Neuroplasticity)، والتي يقصد بها قدرة الدماغ والحبل الشوكي على إعادة بناء وربط الخلايا العصبية معًا؛ بهدف إعطاء الجسم القدرة على العمل من جديد وإعادة تأهيل العضلات، وذلك عن طريق التدريب وتكرار تمارين معينة لمرات كافية تسمح بذلك، ومن أهم هذه الأعمال: • استعادة القدرة على المشي. • القدرة على استخدام الأطراف العلوية.

اضغط للمزيد
الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي

هو اندفاع الهلام الغضروفي من خلال فتق الي الغلاف الخارجي مما يؤدي لانتفاخ الجزء الضعيف مثل البالون والذي يخرج من بين الفقرات ويضغط علي الاعصاب في النفق الفقري أعراض الانزلاق الغضروفي هناك أعراض شائعة وهناك أعراض أخرى غير شائعة أو قد لا يتم ربطها عادًة بالانزلاق الغضروفي، وهذه أهم الأعراض: 1- الألم أحد أكثر أعراض الانزلاق الغضروفي شيوعًا هو الشعور بالألم، وهو ألم غالبًا ما ينشأ ويتطور تدريجيًا ليزداد سوءًا مع مرور الوقت. وغالبًا ما يشعر المصاب بالألم في منطقة الغضروف المنزلق تحديدًا، وفي بعض الحالات قد يمتد الألم ليشعر به المصاب في أقرب نقطة من الذراعين أو الرجلين إلى الغضروف المنزلق. 2- وخز وتنميل الوخز والتنميل هي أحد أعراض الانزلاق الغضروفي الشائعة أيضًا، فعندما يبدأ الغضروف المنزلق بالضغط على أحد الجذور العصبية، من الممكن أن يعيق عمل العصب في نقل الإشارات اللازمة إلى الأطراف. وهذا الأمر قد يتسبب في شعور بالوخز والتنميل في اليدين أو القدمين أو الرأس. 3- ضعف عام في العضلات قد يتسبب الانزلاق الغضروفي بخلل في نقل الإشارات العصبية الضرورية إلى العضلات ، الأمر الذي قد يسبب ضعفًا عامًا في عضلات الأطراف وبطء في بعض ردود الأفعال فيها. 4- صعوبات عند محاولة الوقوف أو الجلوس من الممكن للألم الذي يسببه الانزلاق الغضروفي أن يكون حاد جدًا ليزداد سوءًا عند محاولة الجلوس أو الوقوف أو الالتزام بوضعية جسد معينة لفترة طويلة من الوقت. حيث أن الوقوف والجلوس في هذه الحالة قد يتسبب في جعل الغضروف المنزلق يضغط أكثر على الأعصاب في المنطقة المحيطة. 5- ألم حاد ومفاجئ عند القيام بحركات معينة في بدايات الحالة قد يشعر المريض بألم حاد ومفاجئ يباغته حال قيامه بحركات معينة، وذلك لأن الغضروف المنزلق يضغط بشكل بسيط على الأعصاب المحيطة عند الانحناء أو عند تحريك الجسم بطريقة معينة. 6- برودة جانب واحد من الجسم أحيانًا قد يتسبب ضغط الغضروف على أعصاب معينة محيطة بتطور شعور بطيء في الجسم، من الممكن وصفة بحرقة أو خدر أو حتى برودة تطال أحد جانبي الجسم فقط دون الآخر. 7- ألم في الظهر عند العطس أو السعال قد تتسبب أمور مثل العطس والسعال لدى المصاب بالضغط على منطقة البطن لديه، الأمر الذي قد يمتد للظهر ومنطقة الإصابة مسببة الشعور بالألم.

اضغط للمزيد
كيفية تشخيص الانزلاق الغضروفي

كيفية تشخيص الانزلاق الغضروفي

من خلال فحص كامل من قبل اخصائي العلاج الطبيعي وفحص التاريخ الطبي للمريض ، والبحث عن عوامل الخطورة كالسمنة والتدخين .. إلخ . فحص المنطقة المصابة بالألم ، فحص الإستجابة العصبية وقوة العضلات بموضع الضرر . إجراء الأشعة التشخيصية ، وتشمل : الأشعة السينية ، الأشعة المقطعية ، أشعة الرنين المغناطيسي .

تمارين الاطالة

تمارين الاطالة

تعمل علي التقليل من توتر الضلات والمفاصل وتمنع التشجنات وتجنب خطر الاصابات هي نوع من أنواع التمارين الرياضية، وتستخدم في شد العضلات، وتنشيط الجسم، وتعتبر من التمارين التي يجب الحرص على تطبيقها بشكل يومي، لما لها من أهمية في حماية جسم الإنسان، من الإصابة، والتمزق الذي يصيب العضلات.‏ كما أنها تساعد على جعل حركة الجسم أكثر مرونة، أنواع تمارين الإطالة وهي: البسيطة: تطبق في فترة زمنية تتراوح بين 10 - 20 ثانية، ويبدأ الشخص بعد تلك المدة الزمنية، بالشعور بالنشاط، ويستطيع الإنسان تطبيقها من خلال الجلوس على الأرض، أو الكرسي ومد اليدين إلى أقصى نقطة نحو أصابع القدمين، والتي تسمى (نقطة الإطالة)، ويجب أن يبدأ تأثير الشد بالاختفاء في هذه الحالة، وفي حال ظل الشعور بالشد، يتم إرخاء العضلات، ثم الشد مجدداً، حتى الشعور براحة في العضلات. المطورة: بعد الانتهاء من تطبيق الإطالة البسيطة بنجاح، يتم الانتقال إلى الإطالة المطوّرة، وتعتمد على تطبيق الجلوس كما في الإطالة البسيطة، ولكن بتحريك أحد أجزاء الجسم نحو أصابع القدم الخاصة فيه، أي تحريك اليد اليمنى نحو أصابع القدم اليمنى، أو اليد اليسرى نحو أصابع القدم اليسرى، ثم التبديل إلى جزء الجسم الآخر، لمدة تتراوح بين 10-30 ثانية. يجب أن يكون التنفس منتظماً، ومن المهم عدم الامتناع عن التنفس أثناء تمرين الإطالة، وإذا كان معدل التنفس غير طبيعي، فهذا يدل على عدم الاسترخاء، لذلك يجب التقليل من الشد حتى عودة التنفس إلى طبيعته.

اضغط للمزيد
العلاج الطبيعي بعد الجلطات "السكتة الدماغية"

العلاج الطبيعي بعد الجلطات "السكتة الدماغية"

يساعد المريض علي الاعتماد علي نفسه في قضاء الكثير من الاعمال اليومية والمساهمة في منع جلطات أخري إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية هو برنامج يضم علاجات مختلفة مصممة لمساعدتك على إعادة اكتساب المهارات المفقودة بعد السكتة الدماغية. وبحسب أجزاء الدماغ المصابة بالسكتة الدماغية، يمكن أن تساعدك إعادة التأهيل في تحسين الحركة والكلام والقوة ومهارات الحياة اليومية. كما يمكن أن تساعدك إعادة التأهيل من السكتة الدماغية على استعادة استقلالك وتحسين جودة حياتك. وثمة مجموعة كبيرة من المضاعفات الناجمة عن السكتة الدماغية وتختلف استجابة كل شخص للتعافي منها. اكتشفت الأبحاث أن الأشخاص الذين يشتركون في برنامج مُركّز لإعادة التأهيل من السكتة الدماغية يكون أداؤهم أفضل من أغلب الأشخاص الذين لا يخضعون لإعادة التأهيل. لذا يوصى بإعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية للأشخاص المصابين بها. ماذا يتضمن إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية؟ تتوافر العديد من الطرق لمساعدة الأشخاص على التعافي من السكتة الدماغية. ولكن ترتكز إعادة التأهيل بشكل عام على إجراءات محددة مركزة ومتكررة؛ وهذا يعني ممارسة الشيء نفسه مرارًا وتكرارًا. وتعتمد خطة إعادة التأهيل على عضو الجسم المتأثر بالسكتة الدماغية أو نوع القدرة المتأثرة بها. يمكن أن تشمل الأنشطة البدنية ما يلي:

اضغط للمزيد